نصائح وخطوات هامة للعناية اليومية بالشعر

Disclosure: this is a sponsored post that contains sponsored links

شعرك هو تاج جمالك، الشعر الجميل ونظافته وتنسيقه هو عنوان للمرأة التي تهتم بمظهرها، ومن غير المقبول أن يكون الشعر غير نظيف، لإعتقاد البعض أن كثرة تكرار غسيل الشعر تعمل على تلفه أو تقصفه، ولكن ثبت أن غسيل الشعر بإستخدام الشامبو المناسب يمنع تقصف الأطراف، ويساعد على حمايتها، ولا يشترط غسيل الشعر بالكامل، لكن يُمكن غسيل فروة الرأس فقط بالشامبو ثم شطفه، لان الشامبو يعمل تلقائياً على غسل الاطراف.

 

لذا فإنه لحماية شعرك من الجفاف والرواسب المتعلقة به عند تعرضه للهواء والأتربة، يجب العناية به بشكل يومي، فهو كائن حي كلما أعطيته العناية كلما ظهر برونق جميل.

وتكمن أهمية العناية بالشعر فى إختيار نوع الشامبو المناسب لفروة الرأس، وهناك عدة طرق لتنظيف الشعر والعناية به حتى لا يفقد نعومته وبريقه.

 لذا فإن حياتكِ تقدم لكِ أهم نصائح خبراء الشعر فى العالم لغسيل الشعر بطريقة صحيحة كالآتي:

1-عند غسيل الشعر يجب التعامل معه برفق، حيث إن كثرة الضغط والفرك الشديد على فروة الرأس تعمل على زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية بفروة الرأس.

2- يُفضل إستخدام الماء الفاتر عند القيام بشطف الشعر، ثم يتم لف الشعر بالمنشفه ( الفوطة ) ويُكتفى بعصره برفق للتخلص من الماء الزائد حيث أن كثرة فرك الشعر بالمنشفة تجعله يفقد بريقة وحيويته ولمعانه.

3- إستخدمي المشط واسع الأسنان للتمشيط ومرريه عبر خصل شعرك بدلاً من المشط العادى .

كيف تتعرفين على نوع شعرك؟

تتعدد أنواع الشعر بين الجاف والدهنى والعادى، لذلك يجب أن تحددي نوعية شعرك، حتى يمكنكِ الوصول للطريقة المناسبة للعناية به.

عليك القيام بالخطوات التالية في فترة المساء وقبل الذهاب للنوم:

1- قومي بغسل شعرك، ثم تجففيه جيداً بلفه برفق بالمنشفة كما ذكرنا، حيث تتفتح المسام وتنعش خلايا فروة الرأس.

2- يجب عدم إستخدام مجفف الشعر وهو مبلل، حتى لا يؤثر سلبيا على درجة جفاف الشعر.

3- يجب عدم إسخدام أى نوع من مستحضرات التجميل أو الزيوت على شعرك .

4- أُتركي شعرك فى وضع إنسدال، دون لفه بمنشفة أو ربطه بطرحة أو وشاح لمدة 12 ساعة .

*بعد مرور 12 ساعة وجفاف شعرك، يمكنك معرفة نوعه من خلال ملاحظة الأتى:

– الشعر الدهني: ستلاحظين وجود إفرازات دهنية بكثافة بفروة الرأس.

– الشعر الجاف: ستلاحظين عدم وجود أى إفرازات دهنية بفروة الرأس.

– الشعر العادى: ستلاحظين وجود كمية بسيطة من الإفرازات الدهنية بفروة الرأس.

أولاً الشعر الدهنى:

تعطي الدهون للشعر مظهرا غير جيد، ويبدو وكأنه غيرنظيف، إضافة إلى إنبعاث رائحة منه غير مُحببة، لذا يجب الحرص الشديد عند القيام بغسله، ويكون يوماً بعد يوم وليس أقل من ذلك، مع عدم استخدام نوع شامبو شديد الكثافة، ويجب الإهتمام بإستخدام الأصابع فى تدليك فروة الرأس. (يُمكنك الاستعانة بطبيب الأمراض الجلدية لتحديد نوع الشامبو المناسب).

ثانياً الشعر الجاف:

يختلف كثيراً عن الشعر الدهنى، حيثُ إن كثرة تعرض الشعر لأشعة الشمس والأتربة تجعله يجف، كما تُعد وسائل التصفيف كالمكواة وأجهزة التجفيف الكهربائية عاملا أساسيا فى جعل الشعر مجهداً وجافاً، لذلك يُراعى العناية الصحيحة بالشعر الجاف عن طريق إستخدام الشامبو المناسب مع عدم التعرض لأشعة الشمس .

ثالثاً الشعر العادى:

وينقسم إلى:

– الشعر الخفيف: يمكنكِ جعله كثيفاً بطرق بسيطة، منها قص أطراف الشعر من حين لأخر، ويمكن إستخدام بعض خلطات الزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز ويتم خلطه بالثوم المفروم .

– الشعر المجعد: من أكثر أنواع الشعر صعوبة فى العناية به، حيث يحتاج بعد غسيله بالشامبو إلى إستخدام مشط عريض الأسنان، ويتم تجفيفه بالمنشفة، عن طريق لفه بها بدلاً من فركه، حيث كلما زاد تموج الشعر وتجعده كلما قل لمعانه وبريقه، لكنه يتميز بقوة جذوره وصعوبة سقوط هذا الشعر.

– الشعر الكثيف: هذا النوع يجب شطفه جيداً بالماء بعد غسيله بالشامبو، لتجنب الشعور بالحكة فى فروة الرأس حيث إن بقايا آثار الشامبو، تؤدى إلى جفاف فروة الرأس مما يسبب الحكة الشديدة بها .